تابعنا على الفيس بوك تابعنا على تويتر تابعنا على اليوتيوب تابعنا على الساوند كلاود


الرئيسية السيرة الذاتية الخطب الصوتيات المرئيات المقالات و البحوث الدورات الجامعة الصور تدبر القران الإصدارات الشهادات و الدروع المشاركات و الأنشطة

 

 
جديد الفيديو
 

 
المتواجدون الآن

 
المقالات
مقالات
تبوك بلا قطار
تبوك بلا قطار
06-26-1433 06:52 PM


تبوك بلا قطار*

حُرمت تبوك من مشاريع سكك الحديد وهي الأقدم في القطارات في بلادنا، حيث كانت أول محطة يمر بها قطار الحجاز، وما زالت آثار ذلك قائمة شاهدة، واليوم لا ذكر لها في عالم القطارات رغم تباعد أطراف المنطقة، التي تشكل مساحة تبلغ 117000 كيلو متر مربع، وتمثل حوالي 5% من مساحة المملكة، وهي تكبر دولة الأردن المجاورة في المساحة، وأبعد نقطتين في المنطقة تمتد من حالة عمار شمالاً؛ إلى أملج جنوباً، وهي مسافة تزيد على 600 كلم، أفلا تستحق هذه المسافات نظرة فاحصة من ذوي القرار؟
كما أن تبوك منفذ مهم للحاج المصري والشامي والتركي أفلا يمكن ربط تبوك بقطار الشمال، فالمسافة ليست طويلة، أو بقطار المدينة-مكة الجديد، فالمسافة تقل عن 600 كلم بقليل.
وقبل أيام يصرح وكيل وزارة النقل لشؤون النقل د. عبد العزيز العوهلي بأن مشاريع النقل العام تشمل حافلات وقطارات خفيفة، وذكر بأن البداية بالرياض وربما بعدها جدة وجازان، ثم المدينة والدمام، ثم أبها والخميس، وأحد رفيدة، ثم الهفوف وحائل، وهذه المدن بعضها في طور المخطط العام، وذكر قوله: وستليها المدن الأقل كثافة. والسؤال هنا، من يحدد الكثافة؟ وهل تدرك الوزارة حجم الكثافة في مدينة تبوك؟
بموازنة يسيرة بمنطقة أخرى ذكرت في طور المخططات وهي، نجد الآتي: عدد سكان تبوك التي يبلغ سكانها (2010) بحسب مصلحة الإحصاءات العامة 791535 ، أي ما يقارب ثمان مئة ألف، بينما منطقة مثل حائل يبلغ سكانها 597144. أي تقل عن تبوك بحوالي مئتي ألف نسمة.
ومدينة تبوك تنمو سريعا حتى بلغت الأحياء فيها ما يقارب ستين حيا يسكنها ما يزيد عن 560000 نسمة بحسب مصلحة الإحصاءات، وهو رقم يقارب منطقة حائل بأسرها، ومع هذا تقدم حائل على تبوك والمعيار الكثافة،! على ما ذا تعتمد الوزارة في أولوياتها؟.
نحن ندرك أن الخير كثير وأن كل مناطق بلادنا تستحق الخدمة، لكن أن تكون النظرة السائدة لمنطقة مثل تبوك على هذا النمط في مجالات عدة فهذا الذي لا يقبل.
اليوم السيارات تقف عند الإشارة خمس وست مرات في زحام شديد، وتزايد مستمر في مدينة تعد الأسرع نموًّا من بين مدن المملكة. فقد زاد سكانها الضعف خلال ست سنوات فقط.
فلعل الوزارة تنظر إلى هذه المدينة المتنامية، التي قريباً ستكون مليونية كما أشار إلى ذلك سمو أمير المنطقة، وإلى هذه المنطقة مترامية الأطراف، فما عاد الطيران يكفي، فخمس رحلات يوميًّا إلى الرياض وجدة؛ لا تجد فيها مكانًا على أي درجة، أليست أولى من غيرها؟ أليس معيار الكثافة السكانية هو الأهم، فلم لم يطبق على تبوك؟

_________________
* جريدة الشرق، العدد 4226 في 4/6/1433هـ.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 927



خدمات المحتوى


تقييم
1.27/10 (15 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

Copyright © 1445 alatwi.net - All rights reserved

جميع الحقوق محفوظة لموقع الدكتور عويض العطوي - يُسمح بالنشر مع ذكر المصدر.

الرئيسية |الصور |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى

لتصفح أفضل: استخدم موزيلا فايرفوكس

 لتصفح أفضل: استخدم موزيلا فايرفوكس